مُراجعة رواية : جزيرة الكنز


 

الكاتب : روبرت لويس ستيفنسن

المُترجم : هادي رزاق الخزرجي

عدد صفحات الرواية : 300

هل يحتاج لقراءة كتاب قبله ؟ : لا

 

 

مقدمة..

 

” خمسة عشر رجلًا على صندوق الرجل الميت

يو هو هو وزجاجة رم

اشرب وقد تولّى الشيطان بقية الأمر

يو هو هو وزجاجة رم “

ملاحظة : رم هو نوع من الخمور كان مشهورًا عند القراصنة.

 

عندما نتحدث عن رواية جزيرة الكنز فإننا هنا لا نكتب عن إحدى أشهر الأعمال الكلاسيكية فحسب بل إنّ هذا العمل يتجاوز هذا الوصف الذي أراه ” مقيدًا ” له ، فرواية مثل جزيرة الكنز تُعتبر رمزًا من رموز روايات المغامرة ومرجع لا يمكن تجاهله إن تحدثنا عن عالم القراصنة بالذات .

الرواية التي قدّمت شخصيتين خياليتين في عالم القراصنة وهما فلينت وجون لونغ سيلفر ، الشخصيتان اللتان صارتا أشهر من كثير من القراصنة الحقيقين كاللحية السوداء وماري ريد وتشارلز فاين وكيد واللحية الحمراء خير الدين بربروس -رحمه الله – وغيرهم كثير .

مراجعة

ملاحظة : لا حرق .. لا خوف : )

” المغامرة ، فقط المغامرة “

إنّ أول وصف يخطر في بال كل قارىء لرواية جزيرة الكنز هو أنها رواية مغامرات في المقام الأول ، لذلك لا غرابة إن أنهيت الرواية في جلسة واحدة بغضون يوم واحد ، فالسلاسة التي تملكها الرواية تجعل قراءتها متعة بحد ذاتها.

وما ميّز العمل أكثر هو الأسلوب السردي ، فقد جعل ستيفنسون بطل الرواية الراوي لها ، هذا الاختيار أعطى للعمل سلاسة مميزة وجميلة ، أيضًا لا ننسى حضور روح الفكاهة العظيم في كثير من فصول الرواية في مختلف شخصياتها مما يجعل المتعة هي الذكرى الأبرز بعد إنهائك لقراءته.

من التجارب الممتعة أيضًا هي تنوع الشخصيات وتميزهم عن بعضهم ، فلا نجد مثلًا أنّ جل التركيز على شخصية واحدة بينما بقية الشخصيات يغلبها السطحية ، روبرت استطاع خلق قالب عظيم من المغامرات يحمل الكثير من الشخصيات الرائعة التي تستحق الإشادة.

رغم أنّ الرواية كانت موجهة للأطفال في بادىء الأمر لكن هذا لم يمنع ستيفنسون من محاكاة مختلف الشخصيات والتفريق بينهم بالحوارات مما أعطى عمقًا ممتعًا للرواية ، فحوار القرصان ليس كحوار الاقطاعي كذلك الطفل بطل الرواية ليس كحوار الاقطاعي كما الطفل بطل الرواية جيم ، هذا القدر من الاهتمام بالتفاصيل جعلني حقيقة من المعجبين بهذا العمل وكانت سببًا مهمًا في رفع تقييمي للعمل رغم السلبيات التي لاحظتها فيه.

مع أنّها نقطة قد تكون بسيطة لكنها تؤثر كثيرًا على الأعمال الروائية ، فللأسف معظم الروائيين تغيب عنهم هذه النقطة أو يعجزون عن تطبيقها ، هذا الأمر الذي يجعلك تشعر أنّ الشخصيات جميعها مرآة لشخصية واحدة.

بخصوص السلبيات ، فإحدى السلبيات التي جعلتني أتحامل على العمل هو أن ستيفنسون لم يتعمق كثيرًا في شخصيات القراصنة رغم أنه صنع رموزًا بمعنى الكلمة ، وأعني جون لونغ سيلفر على وجه الخصوص ، تمنيت حقيقة لو أنّ ستيفنسون تعمق أكثر بدهاليز هذه الشخصية الذي هو صانعها ، فشخصية سيلفر الرجل ذو الساق الواحدة بات مرجعًا لأي كاتب يريد صنع شخصية قرصان ، ولنا في عديد من الأعمال المرئية مثال ، لا أخفيكم أنني صُدمت حقيقة حينما أنهيت صفحات الرواية ولم أجد فيها الأحداث التي تجعلني أكتفي من هذه الشخصية ، بل على العكس تمامًا .

عن نفسي ، لا أرى جون لونغ سيلفر يقل درجة واحدة عن أشهر الشخصيات الكلاسيكية في عالم الروايات ، مثله مثل شيرلوك هولمز وهيركيول بوارو وغيرهم.

تمنيت لو أنّ ستيفنسون لم يكتفي بهذه الرواية خاصة بعد نجاحها الكبير ، وألّف رواية مستقلة تعطي جون لونغ سيلفو حقه كأحد رموز الشخصيات الروائية.

الرواية والعمل التلفزيوني


عندما أذكر جزيرة الكنز فإني سأتذكر بالطبع هذا العمل المدبلج المسمى بنفس الاسم والمقتبس من الرواية ، جزيرة الكنز كان جزءًا أصيلًا في ذكرى طفولتي ، وقراءتي للرواية غلبتها العاطفة خاصة أنها محفورة مسبقًا بذكراي ، بالطبع سأنصح الجميع بمشاهدة العمل الكرتوني فور انتهائه من الرواية خاصةً أنه يملك تفاصيلًا أكثر عن جون لونغ سليفر مما يجعلك تعايش بشكل أكبر هذه الشخصية ، هذا لا يعني أنّ جميع الإضافات كانت جيدة فالقط الأصفر مثلًا لم يعجبني أبدًا بطفولتي وانصدمت حقيقة عندما لم أجده في الوواية ، صدمة أعتبرها صدفة جميلة ستجعلني راضيًا عن ضياع ألف ميعاد ؛ )

 

اقتباسات أعجبتني…

لن تجد اقتباسات جميلة في جزيرة الكنز ، استمتع ، فقط استمتع : )

خاتمة وتقييم..

إن عظمة رواية جزيرة الكنز الحقيقية هي في أنها أثرت في معظم انطباعاتنا عن عالم القراصنة ، فعندما أذكر القراصنة تكون أولى الأمور التي قد تتبادر بذهنك هي برجل ذو ساق واحدة يحمل خريطة كنز ، هذا الأثر هو أهم ما قدّمه ستيفنسون في رواية جزيرة الكنز وصار بسبب ذلك من مشاهير الروائيين.

أنصح كل من يحب عالم المغامرات وعالم القراصنة على وجه الخصوص ألا يفوت هذا الكتاب ، نعم لن تكفيه هذه الرواية عن تفاصيل عالم القراصنة لكنها بالتأكيد ستضمن له متعة بحرية أصيلة لن يلقى مثلها.

التقييم : ١٠/٩

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: